الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **
الإكمال من السكنى والاقامة 41593- لا تبدوا فإن البدو الجفاء، يد الله تعالى على الجماعة فلا يبالي شذوذ من شذ. (ابن النجار - عن أبي سعيد). 41594- لعن الله من بدا بعد هجرة، ولعن الله من بدا بعد هجرة إلا في الفتنة، فإن البدو في الفتنة خير من المقام فيها. (الباوردي، طب، ص - عن أبي محمد السوائي من ولد جابر بن سمرة عن عمه حرب بن خالد عن ميسرة مولى جابر بن سمرة عن جابر ابن سمرة). 41595- الأرض أرض الله، والعباد عباد الله، فحيث وجد أحدكم خيرا فليتق الله وليقم. (طب - عن الزبير). 41596- الرستاق حظيرة من حظائر جهنم، ليس فيها حد ولا جمعة ولا جماعة، صبيهم عارم، وشبابهم شياطين، وشيوخهم جهال، المؤمن فيهم أنتن من الجيفة. (الديلمي - عن علي). 41597- من بدا جفا، ومن اتبع الصيد غفل. (ع والروياني ض - عن البراء). 41598- من بدا جفا، ومن اتبع الصيد غفل، ومن أتى أبواب السلطان افتتن، وما ازداد عبد من السلطان قربا إلا ازداد من الله بعدا. (حم، عد، ق - عن أبي هريرة). 41599- من بنى في أرض الأعاجم فعمل بنيروزهم ومهرجانهم فهو منهم. (الديلمي - عن ابن عمر). 41600- احفهما جميعا أو انعلهما جميعا، وإذا لبست فابدأ باليمنى، وإذا خلعت فابدأ باليسرى. (حب - عن أبي هريرة). 41601- إذا انقطع شسع نعل أحدكم فلا يمش في نعل واحدة حتى يصلح شسعه، ولا يمش في خف واحد، ولا يأكل بشماله، ولا يحتبى بالثوب الواحد، ولا يلتحف الصماء. (م (أخرجه مسلم كتاب اللباس باب استحباب لبس النعال رقم 67 و 68 و 69/71. ص)، د - عن جابر). 41602- لا يمش أحدكم في نعل واحدة ولا خف واحد، لينعلهما جميعا أو ليخلعهما جميعا. (ق (أخرجه مسلم كتاب اللباس باب استحباب لبس النعال رقم 67 و 68 و 69/71. ص)، د، ت، ه - عن أبي هريرة). 41603- أكثروا من هذه النعال، فإن الرجل لا يزال راكبا ما انتعل. (د - عن جابر). 41604- إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمنى، وإذا خلع فليبدأ باليسرى، لتكن اليمنى أولهما تنعل وآخرهما تنزع. (حم، م (أخرجه مسلم كتاب اللباس باب استحباب لبس النعال رقم 67 و 68 و 69/71. ص)، د، ت، ه - عن أبي هريرة). 41605- إذا تخففت أمتي بالخفاف ذات المناقب الرجال والنساء وخصفوا نعالهم تخلى الله منهم. (طب - عن ابن عباس). 41606- إذا اشتريت نعلا فاستجدها، وإذا اشتريت ثوبا فاستجده. (طس - عن أبي هريرة). 41607- استكثروا من النعال، فإن الرجل لا يزال راكبا ما دام متنعلا. (حم، تخ، م، ن - عن جابر؛ طب - عن عمران ابن حصين؛ طس - عن ابن عمرو). 41608- ألزم نعليك قدميك، فإن خلعتهما فاجعلهما بين رجليك، ولا تجعلهما عن يمينك ولا عن يمين صاحبك ولا وراءك فتؤذي من خلفك. (ه - عن أبي هريرة). 41609- أمرت بالنعلين والخاتم. (الشيرازي في الألقاب، عد، خط والضياء - عن أنس). 41610- انتعلوا وتخففوا وخالفوا أهل الكتاب. (هب - عن أبي أمامة). 41611- قابلوا (قابلوا: أي اعملوا لها قبالا 4/8 النهاية. ب) النعال. (ابن سعد والبغوي والباوردي، طب وأبو نعيم - عن إبراهيم الطائفي؛ وما له غيره). 41612- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يلبس خفيه حتى ينفضهما. (طب - عن أبي أمامة). 41613- المتنعل راكب. (ابن عساكر - عن أنس). 41614- المتنعل بمنزلة الراكب. (سمويه - عن جابر). 41615- نهى أن يتنعل الرجل وهو قائم. (ت والضياء - عن أنس).
|